ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات الموسوعه حسن الصبحان
منتديات الموسوعه حسن الصبحان
منتديات الموسوعه حسن الصبحان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا للأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الكون
مشرفة
مشرفة
ملكة الكون


عدد المساهمات : 1713
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

بطاقة الشخصية
الكتابه: 123

ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين    ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم حلف بالمصحف ؟

قال سماحة الشيخ رحمه الله تعالى :





هذا السؤال ينبغي أن نبسط الجواب فيه، وذلك أن القَسَم بالشيء يدل على تعظيم ذلك المقسم به تعظيماً خاصاً لدى المُقْسِم، ولهذا لا يجوز لأحد أن يحلف إلا بالله تعالى ؛ . . بأحد أسمائه، أو بصفة من صفاته مثل أن يقول: واللهِ لأفعلنّ، ورب الكعبة لأفعلنّ، وعزة الله لأفعلنّ، وما أشبه ذلك من صفات الله تعالى.

والمصحف يتضمن كلام الله، وكلام الله تعالى من صفاته، وهو -أعني كلام الله- صفة ذاتية فعلية؛ لأنه بالنظر إلى أصله وأن الله لم يزل ولا يزال موصوفاً به، لأن الكلام كمال فهو من هذه الناحية من صفات الله الذاتية، إذ لم يزل ولا يزال متكلماً فعَّالاً لما يريده، وبالنظر إلى آحاده يكون من الصفات الفعلية، لأنه يتكلم متى شاء، قال الله تعالى: {إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون}، فقرن القول بالإرادة، وهو دليل على أن كلام الله يتعلق بإرادته ومشيئته سبحانه وتعالى، والنصوص في هذا متضافرة كثيرة وأن كلام الله تحدث آحاده حسب ما تقتضيه حكمته.

وبهذا نعرف بطلان قول من يقول: إن كلام الله أزلي، ولا يمكن أن يكون تابعاً لمشيئته، وأنه هو المعنى القائم بنفسه، وليس هو الشيء المسموع الذي يسمعه من يكلمه الله عز وجل فإن هذا قول باطل حقيقته أن قائله جعل كلام الله المسموع مخلوقاً.

وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتاباً يُعرف باسم: "التسعينية" بيّن فيه بطلان هذا القول من تسعين وجهاً.

فما دام المصحف يتضمن كلام الله،.. وكلام الله تعالى من صفاته، فإنه يجوز الحلف بالمصحف بأن يقول الإنسان: "والمصحف" ويكون يقصد كلام الله عز وجل الذي في المصحف،. ولا يكون قصده الورق والحبر وإلا حَرُمَ عليه الحلف بالمصحف حينئذ. وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله، ومع هذا فإن الأَوْلَى للإنسان أن يحلف بما لا يشوش على السامعين، بأن يحلف باسم الله عز وجل، فيقول: "والله"، "ورب الكعبة"، أو "والذي نفسي بيده"، وما أشبه ذلك من الأشياء التي لا تستنكرها العامة ولا يحصل لديهم فيها تشويش.

فإن تحديث الناس بما يعرفون وتطمئن إليه قلوبهم خير وأولى.

وإذا كان الحلف إنما يكون بالله وأسمائه وصفاته فإنه لا يجوز أن يحلف أحد بغير الله لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل، ولا بالكعبة، ولا بغير ذلك من المخلوقات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت"، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك"، فإذا سمع الإنسان شخصاً يحلف بالنبي أو بحياة النبي أو بحياة شخص آخر فلينهه عن ذلك، وليبين له أن هذا حرام ولا يجوز.

ولكن ليكن نهيه وبيانه على وفق الحكمة، حيث يكون باللطف واللين والإقبال على الشخص وهو يريد نصحه وانتشاله من هذا المحرم؛ لأن بعض الناس تأخذه الغيرة عند الأمر والنهي فيغضب ويحمر وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يُشعر في هذه الحال أنه ينهاه انتقاماً لنفسه، فيلقي الشيطان في نفسه هذه العلة، ولو أن الإنسان أنزل الناس منازلهم، ودعا إلى الله بالحكمة واللين والرفق لكان ذلك أقرب إلى القبول، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف"، ولا يخفى على الكثير ما حصل من النبي صلى الله عليه وسلم، في قصة الأعرابي الذي جاء إلى المسجد فبال في طائفة منه فزجره الناس، وصاحوا به، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فلما قضى بوله دعاه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: "إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى أو القذر وإنما هي للتكبير والتسبيح وقراءة القرآن" أو كما قال صلى الله عليه وسلم، ثم أمر أصحابه أن يصبوا على البول ذنوباً من ماء، فبهذا زالت المفسدة وطهر المكان، وحصل المقصود بالنسبة لنصيحة الأعرابي الجاهل، وهكذا ينبغي لنا نحن في دعوة عباد الله إلى دين الله أن نكون داعين إلى الله سبحانه وتعالى، فنسلك الطريق التي تكون أقرب إلى إيصال الحق إلى قلوب الخلق وإصلاحهم ..
والله الموفق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودية وأفتخر
مراقبة عامة
مراقبة عامة
سعودية وأفتخر


عدد المساهمات : 3029
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

بطاقة الشخصية
الكتابه: 123

ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين    ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:28 pm


يعطيك العافيه غاليتي على الموضوع الرائع..
جعل الله ماتقدميه لنا في ميزان حسناتك..

تقبلي مروري وتحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسويه يعنني
مشرفة
مشرفة
مسويه يعنني


عدد المساهمات : 3110
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : كوكب الحلوين

بطاقة الشخصية
الكتابه: لا اله الا الله

ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين    ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 9:40 am

يجج ـزيك ربي كل خخ ــير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lovely butterfly
مشرفة
مشرفة
lovely butterfly


عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
الموقع : بـَيـْنِ بْـتَـلْـآتِ آلِـوَرْد..}~

بطاقة الشخصية
الكتابه: 123

ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين    ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 10:29 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم حلف بالمصحف؟ فتوى الشيخ: محمد بن صالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنت تغازل الشيخ محمد العريفي....,
» انشودة الشيخ محمد العريفي
» * مؤثر* عائد إلى الله - الشيخ محمد الصاوي
» نشيد بصوت الشيخ محمد العريفي ((صوت رائع ))
» الشيخ محمد العريفي يتعرض لأنزلاق غضروفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسوعه حسن الصبحان :: موسوعه الاسلامي العام للوعظ والارشاد :: من وحي القران والسنه-
انتقل الى: