ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات الموسوعه حسن الصبحان
منتديات الموسوعه حسن الصبحان
منتديات الموسوعه حسن الصبحان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا للأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشكلجية
عضو فعال
عضو فعال
مشكلجية


عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : مصر

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 1:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .. وبعد :

هنا - إن شاء الله - سيتم تجميع ما يُحتاج إليه في حملة " ولا متخذات أخدان " في جانب


[ دور الشريعة الإسلامية في سد باب الرذيلة ]

وسيتضمن بإذن الله الأدلة من الكتاب والسنة , إضافة إلى الجميل والمفيد من أقوال السلف .. وبعض الفتاوى المهمة في هذا الجانب ..


يرجى مراعاة الآتي
1- الإلتزام بكتابة ما يخص " دور الإسلام في مواجهة الرذيلة " ..

2- الإلتزام بكتابة رقم الآية وسورتها , وكذلك مصدر الحديث ودرجته ..

3- التماس ما يصبُّ في هذا الجانب من أقوال السلف الصالح من تحذيرات وتنبيهات وجميلِ فوائد ( مع مراعاة ذكر المصدر المنقول منه ) .. ويشمل كذلك بعض الأبيات الوعظية المفيدة


هذا .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والحمد لله رب العالمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنادي صعب
عضو ماهر
عضو ماهر
عنادي صعب


عدد المساهمات : 3433
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : المريخ طبيت منه علشاااااانكم واااااااو ونااااااسة

بطاقة الشخصية
الكتابه: سبحان الله وبحمده

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:07 pm

مشكوووووورة ميشو على الحملة
وانا معااك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنادي صعب
عضو ماهر
عضو ماهر
عنادي صعب


عدد المساهمات : 3433
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : المريخ طبيت منه علشاااااانكم واااااااو ونااااااسة

بطاقة الشخصية
الكتابه: سبحان الله وبحمده

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:14 pm

تفسير : ولا متخذي اخدان - من القران الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الله تعالى سورة النساء
وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (25)صدق الله العظيم

و في سورة المائدة:
الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)
صدق الله العظيم

أخدان ..

المعنى اللغوي : ( متخذات اخدان ) اي مصاحبات سرا لممارسة الزنى والخدن يقال للذكر والانثى. الخاء والدال والنون اصل واحد،وهو المصاحبة.فالخدن: الصاحب الذي يحدث صاحبه.وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون عن خدن يحدث الجارية فجاء الاسلام بهدمه.


هذه الأيتان تحمل معاني كبيره أولاً إيمانا بأن الله تعالى لم يضع كلمة في القرآن الكريم هباءا, فاستخدم "اخدان" و ليس أي لفظ آخر يفي بالمعنى , و أيضا "متخذات" اسم الفاعل, لماذا لم يقع عليهن الفعل بل "متخذات" توحي بالإرادة للمرأة.

بصراحه عندي قناعه قبل التمعن بهذه الأيه أن المرأه هي محرك هذي العلقات وليس الذكر وكانت هذه الأيه مثل الأثبات القاطع

مما أثار أستغرابي ايضا أن ,,
خدن اشتق منها اسم ذكر العنكبوت خدنَّق ومن المعروف الان ان معنى الاية (ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت) لان هذه العائلة انما تاكل بعضها بعضا ،فالانثى تاكل الذكر ،وهم في غاية القساوة مع بعضهم بعضا.
اذن ،المصاحبة التي على هذه الشاكلة انما هي هلاك للاثنين وان هذه العلاقة واهنة وفيها الغدر والخيانة واللؤم ،وفيها اشارة وتوجيه للعلاقة الاقوى وهي مؤسسة الزوجية القائمة على اصولها ولاهدافها البناءة. ولا يصلح قول كالصاحب والصديق لان الصديق من الصدق ،والصاحب المعاشر والخدن لا يقصد ذلك،ومن معناه المنعة والحفظ،والمخادن لا يقصدهما كذلك.

وأيضا قول الله تعالى (( ولا تواعدوهن سراً))
وقوله (( ولا تخضعن بالقول ))

هذه الأيات الثلاثه كانت وصف دقيق لهذه العلاقات

في تعمق أكبر للأيه نلاحظ ان في الأيه الأولى في صورة النساء
قال الله تعالى
وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (25)صدق الله العظيم

فالبدء كان الله تعالى يخاطب الذكور ويحثهم على الزواج من الطاهرات الأحرار ومن لم يستطع فل يتزوج من ملك اليمين او العبدات وذكر ان الزواج هذا مشروط بموافقة ولي الأمر من الأهل وأعطاء المهور بالعدل والأنصاف بشرط أن الا تكون
مسافحه :التَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة: الزنا والفجور (( ومما فهمت انه عدم التمنع من الفجور ))

والأخدان كما ذكرت سابقاً انه العلاقه والأخدان:مفردها خدن وهوالصاحب والحبيب والرفيق والصديق ومن يخادنك في كل أمر ظاهرٍ وباطنٍ. ومنهُ خِدْن الجارية أي خليلها. يقع على الذكر والأنثى(وفي لغتنا اليوم هو العشيق والعشيقة).وقال الاصفهاني في كتابه "مفردات الفاظ القرآن":المصاحب، وأكثر ذلك يستعمل فيمن يصاحب بشهوة، يقال: خدن المرأة وخدينها.
والآيتان من سورة النساء والمائدة هما خطاب للرجال ,ففي الاولى حث الرجل المسلم على نكاح الامة المسلمة إن لم يكن في طاقة الرجل(المهر) ان ينكح الحرة العفيفة _ومن هنا ذكر بعضهم ان المقصود بالمحصنه هنا الحرة_على ان يكون هذا النكاح زواجاً محصناً من غير زنا ولاإقتران بغير عقد شرعي وان لا يكون ارتباط عشيق وعشيقة(حيث ان العشيقة لا تألف غير عشيقها

وبالنسبه للعقوبه فالأيه (( فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ )) هنا فقط للأمه اي العبده والمملوكه وليست الحره
اما الحره المتزوجه اذا سافحت فلها كما للرجل من رجم حتى الموت ولكن كما نعلم ان المملوكين لهم النصف ماعلى الأحرار دائماً فلا يصح ان يقسم عقاب الرجم الى النصف لذالك عقوبتهم هي الجلد

وذالك فالأيه لمن خاف على نفسه ( العنت ) أي الفجور

والله أعلم

---------

أما في الأيه الثانيه

و في سورة المائدة:
الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)
صدق الله العظيم

بعد ارسال الرسول صلى الله عليه وسلم اباح الله تعالى للمؤمنين مالم يبحه للأمم السابقه من طيبات من طعام وشراب اليهود والنصارى وزواج العفيفات من الكتابيات بشرط ان لا يكن مسافحات = البغي بالزنا والفاحشه ولا متخذات أخدان = عشاق ورفقه للفجور ومن يكفر = اي من لم يعمل هذا فقط حبط وبطل عمله وهو فالنار

والذي اراه في آية المائدة في قوله تعالى:"مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ" بصيغة المذكر وليس بصيغة المؤنث لأنه خطاب للرجال المسلمين المؤمنين في عدم قبولهم السفاح او إتخاذ الخدن ولأن هذا يسير وسهل على الكافرات ولا غضاضة فيه حسب رأيهن.
والله اعلم

حبيت أفسر الأيه من فهمي لعدد من التفاسير لأقرب المعنى

بالصراحه ماجعلني اخوض في هذا الموضوع هو الفهم المغلوط منا لبعض النصوص فما ذكره الله تعالى هو العلاقات التي نراها اليوم وليس الحب الطاهر
فالحب هو شعور سامي وليس أخدان او سفوح فهو لا يبنى على علاقه محرمه مهما أشتد وكبر
فلا يقول قائل ان الأسلام حرم العاطفه أبدا هناك العديد من القصص فالسيره عن الحب وكبر دليل هو فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم: "لم ير للمتحابين مثل النكاح" أي لا علاج للمتحابين إلا أن يقترنا بهذا العقد الشرعي الزواج "لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح" مثل الزواج ومثل هذا الرباط المقدس

وقوله تعالى
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)



والله أعلم ..


مماقرأت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنادي صعب
عضو ماهر
عضو ماهر
عنادي صعب


عدد المساهمات : 3433
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : المريخ طبيت منه علشاااااانكم واااااااو ونااااااسة

بطاقة الشخصية
الكتابه: سبحان الله وبحمده

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:21 pm


من أقوال العلماء والمشايخ في تحريم الشات ( الدردشة )
يقول د. الخشوعي محمد أستاذ الفقه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر :

"أن الاتصال الإلكتروني بين الشباب والفتيات عبر غرف الدردشة محرم وغير جائز لعدم وجود علاقة شرعية بين الشاب والفتاة فكيف يتم الاتصال بين اثنين دون أي علاقة أو رابط شرعي بينهما وهذا حرام شرعا خاصة إذا كان الشباب في سن المراهقة وهم أكثر فئة من الشباب التي تستخدم تلك البرامج للتحدث والتواصل ……………………
ويؤكد د. الخشوعي "أن تلك الاتصالات عبر غرف الدردشة بين الشباب والفتيات ولهذا أناشد أمة الإسلام والمسلمين الثبات.. الثبات على أصول الدين الحنيف ولا تتبعوا خطوات الشيطان فإن الشيطان عدو مبين.. فالشيطان يريد بكم الخطيئة حتى يكثر أعوانه فلا تتبعوه واتقوا ربكم ولا تقربوا تلك المحادثات التي تسهل وقوع الفاحشة وارتكاب المعاصي والمحرمات التي نهانا عنها الله عز وجل ………..
-----------------------------------

فضيلة الشيخ رحمه الله ابن باز حين قال :-

المحادثات قد تكون سببا للمفاسد والشرور ……… وذلك حينما تكون بين الرجل والمرأة.

ولذلك لا يجوز تكوين صداقات بين الرجال والنساء عبر هذه الوسائل للأسباب التالية:-
1- لأن هذا من اتخاذ الأخدان الذي نهى الله عز وجل عنه في كتابه الكريم.
2-لأنه ذريعة إلى الوقوع في المحظورات بداية من اللغو في الكلام، ومرورا بالكلام في الأمور الجنسية وما شابهها، وختاما بتخريب البيوت، وانتهاك الأعراض، والواقع يشهد بذلك ( ولا ينبئك مثل خبير).
3-لأنه موطن تنعدم فيه الرقابة، و لا توجد فيه متابعة ولا ملاحقة، فيفضي كلا الطرفين إلى صاحبه بما يشاء دون خوف من رقيب ولا حذر من عتيد.
4-لأنه يستلزم الكذب إن عاجلا أو لاحقا، فإذا دخل الأب على ابنته ، وسألها ماذا تصنع، فلا شك في أنها ستلوذ بالكذب وتقول: إنني أحدث إحدى صديقاتي ، وإذا سألها زوجها في المستقبل عما إذا كانت مرت بهذه التجربة فإنها لا شك ستكذب عليه.
5-لأنه يدعو إلى تعلق القلوب بالخيال والمثالية حيث يصور كل طرف لصاحبه أنه بصفة كذا وكذا، ويخفي عنه معايبه وقبائحه حيث الجدران الكثيفة، والحجب المنيعة التي تحول دون معرفة الحقائق، فإذا بالرجل والمرأة وقد تعلق كل منهما بالوهم والخيال، ولا يزال يعقد المقارنات بين الصورة التي طبعت في ذهنه ، وبين من يتقدم إلى الزواج به، وفي هذا ما فيه.
وليس معنى هذا حرمة الحديث بين الجنسين مطلقا عبر هذه الوسائل، ولكننا نتكلم عن تكوين العلاقات والصداقات بين الجنسين.


------------------------------------------------
وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام ؟
فأجاب :

( لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلممن سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.
ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول : إنه ليس فيها عشق ولا غرام )
انتهى، نقلا عن :فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96
----------------------------------------------

ويقول الشيخ عبد الخالق الشريف- من علماء مصر- لشاب سأله عن نفس
السؤال :-

ما الغرض من هذه المحادثة، وإذا كان بغية التبادل الثقافي والفكري والمعرفي والمحاورة، فلماذا لا يكون مع شاب مسلم، وماذا أنت قائل لشاب يفعل ذلك مع أختك أنت، واعلم أن الشاعر قد قال: كل الأشياء مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر… فالنار العظيمة التي تحرق المدن لا تبدأ إلا بشرارة قليلة، وقد قال شوقي:نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..
فابتعد واستمع إلى هذا الحديث المتفق على صحته "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمها كثير من الناس فمن بعد عن الشبهات (نكرر بعد) فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام"، أسأل الله أن يحفظك وأبناءنا وشباب المسلمين من هذا كله. انتهى.
----------------------------------------

ويقول الشيخ عبد الخالق الشريف في فتوى أخرى بموقع الشبكة الإسلامية:-

حرم الله سبحانه وتعالى اتخاذ الأخدان أي الأصدقاء والصديقات على كل من الرجال والنساء، فقال في خصوص النساء: ( محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) [النساء:25] وفي خصوص الرجال: ( محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ) [المائدة:5] واتخاذ الأخدان محرم سواء كان عبر الهاتف أو الدردشة في الإنترنت أو اللقاء المباشر، وغيرها من وسائل الاتصال المحرمة بين الرجل والمرأة.
وما يعرف اليوم بمواقع الدردشة فهي في معظمها أوكار فساد ومصايد للشيطان، أفسدت دين ودنيا كثير من أبناء وبنات المسلمين، فعلى المسلم أن يحذر منها، وأن يستغل وقته ويبذل جهده فيما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه.انتهى.
ولا يجوز أن ننسى أبدا شهادة الواقع لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" رواه البخاري ومسلم.
والله أعلم .
----------------------------------

الشيخ حامد العلي:

"الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: ـ
أيتها الأخت الكريمة، لايصح من المسلمة أن تتخذ من شباب ليسوا من محارمها وسيلة للمؤانسة بالحديث والحوار حتى لو كان ذلك على شبكة الانترنت، ولهذا قال تعالى "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" ـ ويفيد قوله تعالى "وإذا سألتموهن متاعاً" ـ أن الأصل أن الحديث بين المرأة والرجل الذي ليس من محارمها على قدر الحاجة عند سؤال المتاع مثلاً، كما قال تعالى عن ابنتَيْ الرجل الصالح "فجاءتهإحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" وفي موضع أخر قال "قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين" ـ ونحو ذلك مما تدعو إليه الحاجة.
أما الاسترسال بالحديث بين الجنسين، كما يحدث الرجل الرجل، أو المرأة المرأة، فما هذا إلا من سبيل الشيطان؛ يبدأ الشيطان بخطوة المحادثة، ثم ينتقل إلى خطورة أخرى: التعارف الأخص، ثم العلاقة، ثم التعلق القلبي، ثم إلى أن يحصل ما لا تحمد عقباه.
ونحن لا نستطيع أن نقول مجرد الحديث الوارد في السؤال في الأمور المباحة محرم في حد ذاته، ولكنه طريق إلى الحرام، ولهذا فلا يجوز وضع المحادثة بين الجنسين في "التشات" بالصورة التي هي منتشرة على الشبكة.
والله أعلم"
--------------------------------------------------------

الشيخ د. محمد الدويش

السؤال:

تقولون أن الدردشة بين الشباب والفتيات هي طريق للحرام وأنا معكم؛ فمراراً وتكراراً قرأت أكثر من قصة ضياع ودمار لآلاف الفتيات بسبب الدردشة. ولكن ماذا إن كانت تلك الدردشة أحياناً طريقاً للهداية؟ فأنا فتاة قرأت كثيراً عن فضل الدعوة للإسلام وحاولت جاهدة للاستمرار فى ذلك الموضوع وهدفي هو الدعوة لدين الله، وبالفعل بدأت مع من أستطيع من صديقات ومن أخوات، ولكني عندما دخلت على الدردشة وجدت الآلاف من الفتيات ومن الشباب الضائعين والذين يبددون وقتهم فى كلام يغضب الله عز وجل فأخذتني الجرأة وقلت لماذا لا أدعو إلى الإسلام هنا؟ فهؤلاء أيضاً مسلمون. وكان دافعي في هذا:
أولاً: أنه لم يرني أحد ولم يعرفني أحد فأنا في أبواب الدردشة أكون إنسانة مجهولة ليس لها صورة وليس لها صوت بل فقط كلمات
وثانياً: أنه بما أني فتاة فلن أستطيع أبداً أن أجلس مع الشباب وأدعوهم
أنا والله الحمد أتمتع بوسائل الإقناع، والحمد لله نجحت إلى الآن في هداية شابين وفتاتين، ولهذا قمت بسؤالكم المرة السالفة هل الدردشة حرام أم حلال بين الشباب والفتيات؟
ولا أخجل من أن أقول أني أيضاً -وأستغفر الله على ذلك- لجأت فب بعض الأحيان إلى نوع من المزاح حتى أشعر الشباب بأني لست متعصبة دينياً بالصورة التي يتخيلونها عن الملتزمين.
أنا في حيرة دائمة وأشعر كلما تحدثت إلى شاب بأني أرتكب معصية، وفي نفس الوقت أكسب حسنة. وأنا قمت بصلاة استخارة إن كان لي في مواصلة الدردشة مع الشباب عبر الإنترنت ضرراً لي.

الجواب:

نحن نصحناك يا أختنا الكريمة، وما أردنا إلا الخير لك، وإن أردت أن تعرفي أن ما قلناه هو الصواب، فاقرئي في سير الصالحات في الأزمنة التي كانت قريبة من النبوة وهي أزمنة الخير والهدى والرشاد كما قال صلى الله عليه وسلم "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"، اقرئي هل تجدين النساء يدردشن مع الرجال، أم لهن مجالسهن الخاصة وأحاديثهن الخاصة؟ وكذلك الرجال لهم مجالسهم الخاصة وأحاديثهم الخاصة، والأمة الإسلامية لم تزل بخير عندما كانت تأخذ بهذا الأدب الإسلامي الرفيع، فلما دخلت عليها عادات الأمم الأخرى حيث يختلط الرجال بالنساء، دخل عليها كل شر وفتنة.
وحتى الدردشة على الشبكة تأخذ نفس الأدب؛ الواجب أن تكون المنتديات النسائية خاصة بهن، ولا مجال للاستخارة هنا، إنما هو اتباع الكتاب والسنة ومن مضى من سلف هذه الأمة على الهدى، ولماذا لا تُسخرين طاقتك في حب الكتابة والدعوة والمحاورة مع أخواتك المسلمات اللاتي بحاجة أيضاً إلى جهدك المشكور، فتسجلين في المنتديات النسائية، وتكتبين هناك بنية الدعوة والإصلاح؟
وينبغي الانتباه إلى أننا هنا لا نحرم أن المرأة تفيد الرجال، أو تنشر في المنتديات العامة كتابات قيمة، أو تكون ممن آتاهن الله العلم فتعلم الرجال والنساء على حد سواء بالضوابط الشرعية، وإنما أردنا هذا الحديث المتواصل في الدردشات الذي يبدأ بأمور الخير، ثم يتحول مع الأيام إلى تعارف وتآلف وتآنس وقد يتطور بعد ذلك إلى ما تخشى عاقبته، وقد حصل ذلك بالفعل
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلجية
عضو فعال
عضو فعال
مشكلجية


عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : مصر

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:28 pm

اقتباس :
ماشاء الله عنادي نقلتي فأبدعتي اشكرك لأنك اول المشاركين معنا جزاك الله خيرا وجعلة بميزان حسناتك

الرجاء وضع شعار الحملة بتوقيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الكون
مشرفة
مشرفة
ملكة الكون


عدد المساهمات : 1713
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

بطاقة الشخصية
الكتابه: 123

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 6:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم


يقول المولى عز وجل {ولا متخذات أخدان} النساء 25 ، ومعنى قوله عز وجل {متخذات أخدان} أى متخذات أخلاء ومن هذا فلا يجوز للفتاة أن تتخذ رفيق لها أو صاحب لها وعدم الإجازة نص كريم صريح وفي هذا حكمة من الله عز وجل فإن المرأة عاطفية بطبيعتها ولو دخلت فى علاقة مع شاب وتوسمت فيه زوجاً صالحاً لها وإرتضته لنفسها وقام الشاب بخداعها ، لأثر ذلك فى نفسها تأثيراً سلبياً وترك فى نفسها جرحاً لا يندمل أبداً ، والله أحرص علينا من أنفسنا لذلك علينا أن نتمسك بتعاليمه وأوامره وابتغاء مرضاته


ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) 14855_21263500438


وأراد الله عز وجل أن يبعدنا عن هوى النفس باتقاء الشبهات والتحصن من الفتنة بسد جميع نوافذها ، فالمصاحبة بين الشاب والفتاة أرض خصبة يجدها الشيطان مدخلاً ميسوراً لنا ، ليهدم داخلنا التمسك بالدين وإنتهاجنا المنهج القويم وليحيد بنا عن طريق الحق تاركنا هاوين إلى الظلمة والضلال ، وإذا أمعنا النظر فى مصاحبة الولد والبنت ، لوجدنا فيها كل ما ذكرنا من إثم ومعصية ، فتجد فيها الخلوة والفحش بالنظر والخضوع بالقول بل وأكثر من ذلك ، ونحن كمجتمع شرقى إسلامى لا نجيز مثل هذه العلاقة وإن كانت منتشرة بين الشباب هذه الأيام


ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) 14855_21263500438


حكم اتخاذ الأخدان والخليلات


الحمد لله



قال الله تعالى :

{ فانكحوهنّ بإذن أهلهنّ وآتوهنّ أجورهنّ بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متّخذات أخدان } [ النساء : 25 ]


قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية :

وقوله تعالى "محصنات" أي عفائف عن الزنا لا يتعاطينه ولهذا قال "غير مسافحات" وهن الزواني اللاتي لا يمنعن من أرادهن بالفاحشة - وقوله تعالى "ولا متخذات أخدان" قال ابن عباس : "المسافحات" هن الزواني المعلنات يعني الزواني اللاتي لا يمنعن أحدا أرادهن بالفاحشة : وقال ابن عباس : ومتخذات أخدان يعني أخلاء وكذا روي عن أبى هريرة ومجاهد والشعبي والضحاك وعطاء الخراساني ويحيى بن أبي كثير ومقاتل بن حيان والسدي قالوا : أخلاء وقال الحسن البصري يعني الصّديق وقال الضحاك أيضا "ولا متخذات أخدان" ذات الخليل الواحد المقرة به نهى الله عن ذلك يعني تزويجها ما دامت كذلك ..

وقال تعالى : { اليوم أحلّ لكم الطّيّبات وطعام الّذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم وطعامكم حلٌّ لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الّذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهنّ أجورهنّ محصنين غير مسافحين ولا متّخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين } (5) سورة المائدة


قال ابن كثير رحمه الله :

وقوله " محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان " فكما شرط الإحصان في النساء وهي العفة عن الزنا كذلك شرطها في الرجال وهو أن يكون الرجل محصنا عفيفا ولهذا قال غير مسافحين وهم الزناة الذين لا يرتدعون عن معصية ولا يردون أنفسهم عمن جاءهم ولا متخذي أخدان أي ذوي العشيقات الذين لا يفعلون إلا معهن كما تقدم في سورة النساء سواء ولهذا ذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله إلى أنه لا يصح نكاح المرأة البغي حتى تتوب وما دامت كذلك لا يصح تزويجها من رجل عفيف وكذلك لا يصح عنده عقد الرجل الفاجر على عفيفة حتى يتوب ويقلع عما هو فيه من الزنا لهذه الآية .. وسيأتي الكلام على هذه المسألة مستقصى عند قوله { الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين }

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) 14855_21263500438


ومن القصص التي تبيّن حرمة اتّخاذ العشيقات وحرمة الزواج بهنّ قصّة مرثد بن أبي مرثد وكان رجلا يحمل الأسرى من مكّة حتّى يأتي بهم المدينة قال وكانت امرأةٌ بغيٌّ بمكّة يقال لها عناقٌ وكانت صديقة له وإنّه كان وعد رجلا من أسارى مكّة يحمله قال فجئت حتّى انتهيت إلى ظلّ حائط من حوائط مكّة في ليلة مقمرة قال فجاءت عناقٌ فأبصرت سواد ظلّي بجنب الحائط فلمّا انتهت إليّ عرفته فقالت مرثدٌ فقلت مرثدٌ فقالت مرحبا وأهلا هلمّ فبت عندنا اللّيلة قال قلت يا عناق حرّم اللّه الزّنا .. فأتيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقلت يا رسول اللّه أنكح عناقا فأمسك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فلم يردّ عليّ شيئا حتّى نزلت الزّاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزّانية لا ينكحها إلا زان أو مشركٌ وحرّم ذلك على المؤمنين فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم " يا مرثد الزّاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزّانية لا ينكحها إلا زان أو مشركٌ فلا تنكحها " . رواه الترمذي 3101 وقال : هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ
وكذلك جاء عن عبد الله بن مغفل أن امرأة كانت بغيّا في الجاهلية فمرّ بها رجل أو مرّت به فبسط يده إليها فقالت : مه ، إن الله أذهب بالشرك وجاء بالإسلام فتركها وولّى وجعل ينظر إليها حتى أصاب وجهه الحائط ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال : " أنت عبد أراد الله بك خيرا ، إن الله تبارك وتعالى إذا أراد بعبد خيرا عجّل له عقوبة ذنبه حتى يوافى به يوم القيامة " . رواه الحاكم 1/349 وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي . ينظر صحيح الجامع رقم 308 .

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) 14855_21263500438


فهذه الآيات والأحاديث تدلّ دلالة واضحة على تحريم إقامة علاقة أو صداقة بين الرجال والنساء الأجنبيات ومفاسد هذه وما تؤدي إليه من أنواع البلاء واضحة في الواقع وللعيان ، نسأل الله أن يباعد بيننا وبين الحرام ، وأن يقينا أسباب سخطه ، وأن يعيذنا من غضبه وأليم عقابه ، وصلى الله على نبينا محمد .

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) 14855_21263500438


أخواتي الغاليات
والله مهما قلتِ انك لا يمكن أن تقعين في شباك الشيطان
وان هذا الاخ الذي تتحدثين معه فقط يرشدك الى الخير
سيأتي اليوم الذي تخبرين هذا الاخ بانه اصبح عندك مثل الهواء الذي تستنشقينه
وانتِ تعلمين ماذا سيحدث بعد هذا

فمن الان يا حبيبة



اذا كان هناكِ عندكِ اي اخ في قائمة الاصدقاء قومي بمسحه
ولا تتواني ..ولا تفكري ...فلا مجال للتفكير
فالشيطان سريع التحرك
كوني اسرع منه
واقوى
اوصيكم ونفسي بتقوى الله
والله ولي المتقين




وفقكن الله لفعل كل ما يحب ويرضى


ونسأل الله ان يهدينا جميعاً الى الطريق القويم
وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنادي صعب
عضو ماهر
عضو ماهر
عنادي صعب


عدد المساهمات : 3433
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : المريخ طبيت منه علشاااااانكم واااااااو ونااااااسة

بطاقة الشخصية
الكتابه: سبحان الله وبحمده

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 11:24 am

عنوان الفتوى : تحريم إقامة علاقة عاطفية قبل الزواج
السؤال: أود أن استشير في موضوع علاقتي أثناء الدراسة بشاب في نفس المعهد، أعجبت بأخلاقه وقد تعارفنا وتواعدنا على الزواج على أساس اختياره له لتواضعه وصدقه
الفتوى : فلا شك أن التمسك بالدين والخلق هو المعيار الأساسي لاختيار الزوج لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه." رواه الترمذي. ولكنك أيتها الأخت السائلة أخطـأت خطأً بالغاً بإقامة علاقة حب مع هذا الشاب ترتبت عليها لقاءات ومحادثات غرامية ونظرات... إلخ.
وكل هذا لا يحل للمرأة المسلمة مع رجل أجنبي عنها، فالله تعالى يقول: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ} [النور:31].
وقال تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب:32].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يخلونّ رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم." متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يخلونّ رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان." رواه الترمذي وهو صحيح. بالإضافة إلى حرمة هذه العلاقة شرعاً، أثبتت الدراسات أن أغلب حالات الزواج التي جاءت عن طريق علاقة حب قبل الزواج فشلت وما لبثت بعد الزواج أن انفصمت عراها وتقطعت أوصالها، فالواجب عليك أن تقطعي علاقتك بهذا الشاب فإنه لا تحل لك مواصلة الاجتماع به، ولا الحديث إليه في مثل هذه المواضيع وهو إن كان صادقاً فليتقدم لخطبتك من أهلك ولينه تلك العلاقة بالزواج ولا يتمادى في الباطل.والله أعلم.
========================================
عنوان الفتوى : عواقب العلاقة بين الجنسين قبل الزواج
السؤال: أنا شاب أعزب وتعرفت على فتاة من خلال الانترنت وأحبها وتحبني حبا كبيرا ولكنها خائفة من رفض والدها لو علم، مع العلم أني أقدر على الزواج ولكنها تخاف من مغالاة والدها في طلبات الزواج
الفتوى: فليس في الإسلام ما يعرف بإقامة علاقات بين الشباب والفتيات للتعارف قبل الزواج، بل إن مثل هذه العلاقات تجر مفاسد كثيرة على الفتى والفتاة، من عشق وتعلق وتضييع للأوقات، وقد يجرهما الشيطان إلى ما هو أكبر من ذلك والعياذ بالله، والإنسان المسلم الساعي إلى رضوان الله الملتزم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يطلب إقامة مثل هذه العلاقات قبل الزواج، إنما يطرق البيوت من أبوابها بعد السؤال عن الفتاة وعن أهلها، ثم يخطب خطبة شرعية بعيدة عن الريب والتهم فيجب عليك أخي السائل التنبه لمكائد الشيطان وخطواته.
وطالما قد ذكرت قدرتك على الزواج فإن الذي عليك الآن هو أن تذهب إلى والد هذه الفتاة، وتخطبها منه والرجل بلا شك - إذا وافق - سيراجع ابنته, فإن وافقت الفتاة أيضا فالحمد لله على تيسيره، أما إذا رفضت الفتاة سواء كان رفضها لانشغالها بتربية أخواتها أو لغير ذلك، أو رفض والدها فإنه يجب عليك الانصراف عن هذه الفتاة والبحث عن غيرها، خصوصا مع ما ذكرته من أن تدينها ليس بذاك وقد أوصى الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - بنكاح ذات الدين فقال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك. رواه البخاري ومسلم.
============================================
السؤال : ما حكم تحدث الشابة مع شاب عبر الماسنجر، وذلك من دون أن يراها أو يسمع صوتها وتكون بشكل الكتابة طبعا.هل في ذلك حرام..والقصد من العلاقة تكون علاقة أخوة وصداقة وتعاون مشترك، علما بأن الكثير من الفتيات الآن لديهم صداقات كثيرة مع الشباب عبر الماسنجر
الفتوى: جاءت الشريعة بقواعد وكليّات تصلح لكل زمان ومكان ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – .ومن قواعد الشريعة : قاعدة : سـدّ الذرائع .قاعدة : درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح . وما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم . وفي ضوء هذه القواعد نعلم حُـكم المُحادثة بين الجنسين عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر ) ولو كان ذلك عن طريق الكتابة، ومثله غرف الدردشة ، وهو ما يُسمّى بـ " الشات " فيجب أن يُغلق الباب ، وأن ذلك من باب سدّ الذرائع والوسائل التي تؤدي إلى ارتكاب ما حرّم الله . ثم إذا تصوّر متصوّر ، أو زيّن له الشيطان هذا العمل بحكم الصداقة أو التعارف بقصد الزواج ، فهذه مصلحة موهومة مُتخَـيّـلة ، ودرء ودفع المفاسد يُقدّم على جلب المصالح ، ولذا حُرّمت الخمر مع ما فيها من منافع ، إلا أن ما فيها من الإثم أكبر من منافعها ، وكذلك الأمر بالنسبة للميسر . قال سبحانه وتعالى : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) . وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه . وما أفضى إلى حرام فهو حرام . والذين يصطادون في الماء العكر أكثر من الصالحين . ويكفي أن يُلقي الإنسان نظرة على غرفة دردشة ليرى بنفسه ، أن تلك الغرف لا يوجد فيها – غالباً – حديث جـاد أو نافع مُـثمر . وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه . وما أفضى إلى حرام فهو حرام . وقد يقول البعض من الشباب أو من الفتيات : إنني أثق بنفسي ! فيُقال له أو لها : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن ؛ لأنها مظنّـة الزيغ . ولذا قال عليه الصلاة والسلام : " من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه ما استطاع ، فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فما يزال به حتى يتبعه مما يرى من الشبهات ". رواه أبو داود وغيره .ومعنى ( فلينأ ) أي ليبتعد عن مواطن الفتنة . ثم إن حسن القصد لا يُبرر العمل أو يجعل ارتكابه سائغا، ولذا فإن من المتعيّن إغلاق هذا الباب لئلا تقع الفتاة أو الشاب في المحذور .
========================================
عنوان الفتوى : الرسائل على النت بين الجنسين الأجنبيين من المخادنة
السؤال : أريد الارتباط بفتاة كانت زميلتي في الدراسة وكانت محترمة جداً ثم ذهبت إلى بلد غربي لإكمال دراستها هناك, وانقطعت أخبارها عني لمدة تقارب الـ 5 سنوات لم أعرف عنها شيئا ثم فجأة أرسلت إلي إيميل, بعدها صارت ترسل إلي الرسائل وأنا أفعل كذلك، حتى أصبحنا متقاربين جداً, واتفقنا على أن نتزوج
الفتوى : الرسائل عبر النت تدخل فيما يسمى بالمخادنة، ويجب إنهاؤها، ولا ضير في خطبة الفتاة ولو غلب على الظن أن أهلها لن يستجيبوا لذلك.
الإسلام لا يعترف بالعلاقات بين الرجال والنساء خارج حدود الزواج، وقد حذر كلا من الجنسين من اتخاذ الأخدان، قال الله تعالى: غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ {المائدة:5}، وقال في شأن النساء: مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ {النساء:25}، والرسائل عبر النت تدخل فيما يسمى بالمخادنة، وعليه فهذه العلاقة التي بينك وبين هذه الفتاة هي مما لا يجوز، ولو لم يوجد فيها كلام محرم، فالواجب -إذاً- إنهاؤها فوراً.وإذا كانت هذه الفتاة المذكورة مرضية في دينها فلا بأس بأن تخطبها عند أهلها، ويمكنك أن تتوسط إليهم بمن تراه ذا تأثير عليهم، فإن استجابوا لما أردت فذلك، وإن لم يستجيبوا فلا لوم عليك في رفضهم ولا مذمة عليك في ذلك.
=======================================
عنوان الفتوى : المراسلة بين الجنسين عبر البريد الألكتروني مدخل للشيطان
فأما عن دعائك بأن تعيشي قصة حب بالزواج، فإن كنت تقصدين أن يرزقك الله زوجاً ويكون بينكما المودة والحب، فهذا لا حرج فيه، أما إذا كنت تقصدين إقامة ما يعرف بعلاقة الحب بين الشباب والفتيات قبل الزواج، فهو دعاء بمحرم لا يجوز،
أما بخصوص ما حدث مع هذا الشاب، فإنك قد أخطأت حين أعطيته عنوان بريدك، وتبادلتما الرسائل، فإن المراسلة عبر البريد الالكتروني، بين الرجال والنساء الأجانب، إذا كانت لغير حاجة معتبرة شرعاً، فإنها لا تجوز، لما في ذلك من فتح باب التعرض للفتنة، وتسهيل مداخل الشيطان، وقد أحسنت حين أغلقت باب المحادثة معه، فاقطعي المراسلة معه تماماً، وجميع العلاقة به، وتجنبي الاختلاط بالرجال الأجانب لغير حاجة، سداً لباب الفتنة، وقطعاً لطريق الشيطان، واستبراء لدينك وحفظاً لحياءك، ونوصيك بالدعاء بأن يرزقك الله زوجاً صالحاً، فإن ذلك فيه سعادة الدنيا والآخرة.
====================================
عنوان الفتوى : حكم المحادثة بين الرجال والنساء بواسطة الإنترنت
السؤال : ما حكم الدين بالحب لقد وقع في حبي شاب عبر الشات
الفتوى : فننصحك بقطع هذه العلاقة، والامتناع عن المحادثة واللقاء، واعلمي أن اكثر الضحايا يتم اصيطادهن بمثل هذا الأسلوب. ومن كان جاداً في الزواج فعليه أن يطرق بابه المعروف وهو التقدم إلى الأهل ولا ينبغي لفتاة أن تقبل زوجاً لها بمجرد معرفتها له، بل لا بد من السؤال عن أهله وأحواله وأخلاقه وتعامله مع الناس، وقبل ذلك السؤال عن دينه والتزامه. وربما كان الشاب جاداً في الزواج أول الأمر، ثم بتكرار اللقاء والاتصال يصرفه الشيطان عن الزواج ويقنع بالحرام، ولن تجني الفتاة من ذلك إلا الخيبة والعار ثم النار والعياذ بالله . واعلمي أنك مطالبة بالتوبة إلى الله تعالى مما تقدم، فإن حديثك معه عبر الشات أو الهاتف ثم اللقاء لا يخلو من عمل محرم يدعو إلى الفتنة ويهيج نار الغريزة، ومن بحثت عن توفيق الله تعالى لها في زواجها فإنها لا تبدؤه بالمعصية. فأعلني توبتك واستغفارك وندمك وأخبريه أنك من الطهر والشرف والتربية بمكان يمنعك من إقامة علاقة مع رجل أجنبي. واعلمي أن المرأة تسقط من عين الرجل الشريف إذا رأى سرعة انخداعها وتلبيتها لرغباته، بل لو قدر زواجه منها فإنه تبقى في نفسه عوامل الشك والريبة تجاهها، فإن من أقامت علاقة مع زيد لا مانع أن تقيمها مع عبيد. وننصح جميع أخواتنا المسلمات بترك الحديث الخاص مع الرجال عبر الإنترنت والهاتف فكم جلب لهن العار والبلاء وعرضهن لعذاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلجية
عضو فعال
عضو فعال
مشكلجية


عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : مصر

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 6:14 pm

اقتباس :
ملكة الكون وعنادي جزاكم الله خيرا وجعلة بميزان حسناتكم


شكرا لكم

وننتظر التفاعل من الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنادي صعب
عضو ماهر
عضو ماهر
عنادي صعب


عدد المساهمات : 3433
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : المريخ طبيت منه علشاااااانكم واااااااو ونااااااسة

بطاقة الشخصية
الكتابه: سبحان الله وبحمده

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 8:44 am

أخي الكريم :

اعلم أن محادثة الفتيات الأجانب في المسنجر أو الشات حرام وتعتبر من الخلوة المحرمة

يقول المصطفى – صلى الله عليه وسلم – (ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)

فأتق الله في نفسك وفي بنات المسلمين وبادر بحذف إيميلات الفتيات من مسنجرك وتذكر دائماً إنه (كما تدين تدان)

وإن كنت لا تسمح لأهلك بمحادثة الشباب الأجانب في المسنجر، فكيف تسمح لنفسك بمحادثة بنات المسلمين

أختي الكريمة:

إعلمي أن محادثة الرجال الأجانب في المسنجر أو الشات حرام وتعتبر من الخلوة المحرمة

يقول المصطفى – صلى الله عليه وسلم – (ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)

فأتقي الله في نفسك وفي أهلك وبادري بحذف إيميلات الرجال الأجانب من مسنجرك وصوني عفافك وسمعتك فأنتِ غالية مصونة عند أهلك فلا تنزلي بنفسك إلى الحضيض بمحادثة الشباب اللاهث وراء شهوته فكم من فضائح وقعت وكان أولها محادثة بريئة في المسنجر

وسنقوم هنا بإرفاق بعض الفتاوى بخصوص الموضوع لتدعيمه وتوثيقه بشكل أوضح وأكبر

نسأل الله تعالى ان ينفع بها انه سميع مجيب الدعاء

فتوى من موقع الشبكة الإسلامية

رقم الفتوى : 10570

عنوان الفتوى : إقامة علاقة بين الجنسين بطريق الماسنجر مجاوزة للشرع

تاريخ الفتوى : 13 رجب 1422

السؤال:

أنا تكلمت مع رجل على الإنترنت وتحادثت معه في الماسنجر وأحببته وكنت أكتب له رسائل غرامية وهو أيضاً بعث لي رسائل وحاولت الابتعاد عنه ولكني لم أستطع وأخذت منه رقم الهاتف وكلمته مرتين من وراء أهلي وعندما أخبرت أهلي رفضوه وتشاجروا معي لماذا فعلت ذلك ورفضوا فكرة الحب على الإنترنت ورفضوه لأنه من جنسية أخرى وأنا أريده ماذا أفعل مع أهلي؟ وهل الذي فعلته خطأ ، هل ارتكبت ذنباً؟

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلاشك أنك قد وقعت في تجاوزات ومخالفات شرعية كثيرة، بدءاً بحديثك مع الرجل (عبر الماسنجر)، وكتابة الرسائل الغرامية وتبادلها بينكما، والمحادثة عبر الهاتف، ونهاية بتصورك أنه لا مانع من إقامة (علاقة حب) بينكما، لأن هذا الرجل أجنبي عنك، وأنت أجنبية عنه لا يجوز لكما شرعاً إقامة أي علاقة خارج نطاق الزواج، وليس في الإسلام ما يعرف (بالحب بين الجنسين) خارج الزواج

وكم أحدثت هذه العلاقات المحرمة من مفاسد عظيمة وتعلق الرجل أو المرأة بالأوهام، فضلا عن استمتاع كل منهما بالآخر استمتاعاً محرماً، وفي الغالب يترك الرجل مثل هذه الفتاة لأنه لا يثق بها... إلخ.

وقد أصاب أهلك حينما رفضوا فكرة (الحب على الإنترنت) خاصة وأن هذا الحب ليس بزواج شرعي، أما لو تقدم الرجل للزواج، فلابد أن يكون مرضي الدين والخلق محافظاً على الفرائض مجتنباً للكبائر، فإذا كان ذا خلق ودين، وتقدم للزواج، ولكنه من جنسية أخرى، ورفضه الأهل بسبب ذك، فيمكنك مناقشتهم، مع ملاحظة أن الأهل - غالباً - أكثر الناس حرصاً على مصلحة أبنائهم وبناتهم، فينبغي الأخذ بنصائحهم وتوجيهاتهم ما أمكن.

وأخيراً: ننصحك بالبعد عن هذا الرجل، وأن تتوبي إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف، كما يلزمه هو أن يتوب، فإن تاب وأناب وأراد الزواج، فعليه أن يطرق البيوت من أبوابها، وأن يتقدم لخطبتك كغيره من الناس.

والله أعلم.

فتوى من موقع الشبكة الإسلامية

رقم الفتوى : 30194

عنوان الفتوى : خطر المحادثة

تاريخ الفتوى : 25 محرم 1424

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي علاقة صداقة بشاب يكبرني بسنتين وهي عبر الرسائل فقط ولا تتعداها سوى بالمكالمات الهاتفية أحياناً وهو بالمثل وقد حاولت تجاوزها مؤخراً -المكالمات- حتى لا أخضع بالقول ولم أقم بها لمدة طويلة الآن امتثالاً للأمر الإلهي

فهل الرسائل العادية التي تتخللها الآراء والنقاشات في مختلف المواضيع والتحايا التي قد تكون فيها مثلاً كلمة عزيزتي أو اشتقت إليك حرام ولا تجوز أبداً أم ألتزم فقط بالاحترام البالغ مع الاستمرار في المراسلة وهي من هواياتي؟

وقد عرض علي هذا الشاب اللقاء لكني رافضة حتى وإن رافقني أخي لأنه لا تربطني به أية علاقة شرعية لحد الآن.

اشكركم جزيل الشكر واثمن أعمالكم الطيبة التي اتمناها في ميزان حسناتكم يوم القيامة بحول الله، معذرة إن كان سؤالي ليس في محله خاصة وأنا أريد الالتزام كلياً؟


الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلتعلم الأخت السائلة أنه لا يوجد في الإسلام علاقة بين الجنسين خارج نطاق الزواج، وقد نص القرآن الكريم على نهي النساء والرجال على السواء عن اتخاذ الأخدان بقوله: مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ [المائدة: 5].

وقوله: مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ [النساء:25].

ولا شك أن تبادل الرسائل والمكالمات الهاتفية وغيرهما من وسائل الاتصال لا شك أنه يدخل ضمن نطاق المخادنة المحرمة، وذلك لما يترتب على وجود هذا النوع من العلاقة من مفاسد قد يفضي في نهاية الأمر إلى الوقوع فيما هو أعظم، وهذا ما يظهر جليا عندما ذكرت أن هذا الشاب طلب أن يلقاك وجهاً لوجه.

وملخص القول في هذا أنه يجب عليك قطع الاتصال بهذا الشاب وأن تتوبي إلى الله عز وجل مما مضى.

والله أعلم.


نسال الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم ومن سائر المسلمين صالح الأعمال انه سميع مجيب الدعاء

ونسأله تعالى لنا ولكم ولسائر المسلمين التوبة والهداية والصلاح والثبات على الدين وطريق الحق انه سميع مجيب الدعاء

وهمتكم وتعاونكم معنا يأخواننا وأخواتنا وفقكم الله تعالى ورعاكم

المصدر : الماسنجر الدعوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلجية
عضو فعال
عضو فعال
مشكلجية


عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : مصر

ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)   ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة) I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 10:10 pm

جزاكي الله خيرا عنادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورشة عمل(دور الشريعة الأسلامية في سد باب الرذيلة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~~شعر جميل معبر عن حال الأمة الأسلامية ~~
» ورشة عمل " تواقيع × رمزيات "
» ورشة عمل( تجميع الصوتيات "محاضرات او خطب او اناشيد " )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسوعه حسن الصبحان :: موسوعه الاقتراحات والمناقشه-
انتقل الى: