مــن أفــواه الحكماء ( حكم وأمثال ) !!
=هذه مجموعة من حكم وأقوال أصبحت مأثورة .. وهي ليست بتلك المأثورات المتعارف عليها في الثقافات العربية .. ولكنها فرضت واقعها بين الناس من تجارب اجتماعية عادة تكون هي مصادرها .
o ( ليست كل مساواة عدالة ) إذا كان الحق لأحد الطرفين فلا عدالة في المساواة !
o ( الموهوم ) قيل في الموهوم : هو ذلك الشخص الذي يعد أسنانه يومياً ليتأكد من تمام العدد !!
o ( الورطة ) يقال : ( إذا تمكنت من ذيل الأسد فإياك أن تفلته ! )
o ( العجالة ) يقال : ( يا عجباً يسألون عن اسمه بعد أن يقطعون رأسه ! )
o ( الصيت ) يقال : ( أحذر فإن الحاجز قد يحجب الرؤيا ولكن قد لا يحجب السمع ! )
o ( الفراغ ) يقال : ( فلان انفرد حتى مارس العصيان وصاحب الشيطان ! )
o ( في كل شي حكمة ) يقال : ( الجهل والنسيان قد يفيدان في بعض الأحيان ! )
o ( لا تحتقر ) يقال : ( قد يحـدث القـزم أثـراً في جبين العمـلاق ! )
o ( شدة الحوجة ) يقال : ( الحاجـة إلـى العافيـة تـؤدى إلـى الكـي بالنـار ! )
o ( الألم ) أوجع شئ في الوجود دمعة طفلة يتيمة في جوف ليل مظلم !!
o ( الإفلاس ) يقال : ( كان بالأمس غنيـاً ينافـس المردة فأصبح اليوم فقيـراً يراقص القردة !! )
o ( الحركة ) يقال : ( طلب الرزق بالترحال ودوام الحال من المحال ! )
o ( المنبوذ ) هو مثـل كـرة القـدم تئـن بالركلات والجماهير تبتهـج !
o ( الأغوار ) المفتـاح يكشـف أسرار الخزينـة والكلام يكشـف أسرار النفـس الدفينـة !
o ( محنة الألقاب ) يقال : ( أنت أمير وذاك وزير فمـن سيقود الحميـر ؟؟!! ) .
o ( حسب الحال ) يقال : ( اعوجاج الرقبة جميل عند الجمل ومشين عند الزراف !! )
o ( مسميات ) يقال : ( الأكل ليس بكثرة الأسنان والحجة ليست بطول اللسان ! )
o ( ذو الوجهين ) يقال : ( فلان بالنهار يسبح وبالليل يذبح ! )
o ( المرسال ) يقال : ( المرسال قد يريحك من عناء المشوار ولكنه قد لا يريحك من عناء الحوار !! )
o ( المتعاند ) يقال : ( إذا طلبت منه أن يستجلب ماءاً من البحر لعاد مؤكداَ أنه لم يجد ماءاً في البحر !! )
o ( حلم الأجيال ) عندما كان صغيراً تمنى أن يكون كبيراً وعندما أصبح كبيراً تمنى أن يكون صغيراً !!
o ( لا تلم أحداً ) يقال : ( إذا أنت لم تستطع العض فالعيب في أسنانك ! )
o ( الخلافات ) يقال : ( إذا كنت راكباً في مركب النساء فأستعد للعوم !! )
o ( رفقاء الدرب) ينتظر المسلم عند خروجه من باب المسجد الشيطان والنفس والهوى والدنيا فأحذرهم جميعاً !!
o ( قلة الوزن ) يقال : ( ما دام سرجك فوق رحل الآخرين فما زالت حجتك عقيمة !! )
o ( وقفة تأمل ) يقال : ( دموع الأيتام لا تجرح أصابع الأغنياء ! )
o ( نقطة الضعف ) يقال : ( كل دفانِ قبرٍ مهما كان بارعاَ لا يستطيع أن يدفن قبره بنفسه !! )
o ( الدليل ) يقال : ( لو كنت كريماً ما عوى عليك كلب جارك ! )
o ( إفتاء حسب الأهواء ) يقال : ( فلان إذا سكرنا معه حلل وإذا سكرنا من دونه حرم !! )
o ( الأجوف ) الصوت العالي لا يقيم الحجة ولا يقنع السامع فالطبل الأجوف أكثر دوياَ وضجيجاً !!
o ( منافق ) المنافق هو ذلك الرجل باليمين يقدم التحية وباليسار يقتل الضحية !
o ( الهوان ) : يقال : ( إذا هرم الأسد وعجز يصبح ملطشة للقرود !! )
o ( مطبات العمر ) لا تتأفف من مطبات العمر فإنها محطات مكتوب عليك أن تمر بها !
o ( ما الفائدة ) يقال : ( كثرة الكلام لا تملأ بطون الآذان ولا تفني مخزون اللسان !! )
o ( الوهم ) يقال : ( أكلك في المنام لا يغنيك عن الطعام !! )
o ( السكان ) البيت لا يخلو من ساكن وبيت الشعر تسكنه الحروف !!
o ( المساحة ) يقال : ( إذا طابت النفوس تسعها المقلتين وإذا خبثت يضيق بها الفرقدين ! )
o ( تسلط ) يقال : ( إذا تكلمنا فالقيد حديد وإذا سكتنا فالأوجاع تزيـد !! )
o ( المشيئة ) يقال : ( قـد يزيل جميع عوائق الدنيا ولكنه قد يتعثر عنـد عتبة داره فيموت ! )
o ( عدم أمان ) يقال : ( لا يغـرك فيـض البحـر فإنـه يأخـذ كما يعطـي ! )
o ( حال وحال ) قال : ( كنت قـوياً في شبـابي يتحـدى جسـدي أقـوى الجبابـرة ، ثم صرت كهلاً فيشتكي جسـدي من ثقـل الملابس الواقيـة !! )
o ( غفلة ) يقال : ( طـول الأمـل سراب خـادع وبحـر التمنـي لا ساحـل لـه ! )
o ( الاتقاء ) الجاهـل يتقـي المصيبـة بالخمـر ، والعاقـل يتقـي المصيبـة بالصبـر .
o ( مشاعر ) يقال : ( إذا تشاجـر أهـل الدار فعلـى الضيـف الرحيـل !! )
o ( الواقع ) يقال : ( أحـلام اليقظـة تتحطـم عنـد صخـرة الحيـاة !! )
o ( لا فائدة ) يقال : ( لا فائـدة فيمـن يداوي الجـرح والرأس مقطـوع !! )
o ( التطبع ) يقال : ( الـذي يعاشـر الذئـاب يتعـلم العـواء ! )
o ( النهمان ) يقال : ( فـلان بعـد أن فـرغ مـن طعامـه لـم يجـد لسـانه داخـل فمـه !! )
o ( الوقاية ) يقال : ( إذا نـزلت النوائـب فـلا تعبـر الـوادي حتـى يمـر السيـل ! ) .
o ( تخيلات ) يقال : ( فـلان يتفـاخر بروعـة الشـواء والكبـش مـا زال بالعـراء !! )
o ( مواطن الرزق ) يقال : ( تتجمع الكلاب عند باب القصاب !! )
o ( ارتباط ) يقال : ( البكـرة تجـري حتـى ينتهـي الخيـط ! )
o ( ملاحقة ) يقال : ( حيـث تمـر الإبـرة يمـر الخيـط ! )
o ( البشاعة ) يقال : ( مـن أبشـع الأمـور اجتمـاع العيـب مـع الشيـب !! )
o ( الأوكـد ) يقال : ( إثبـات أمومـة الأم أوكـد من إثبـات أبـوة الأب !! )
o ( أعجز الناس ) يقال : ( أعجز الناس من ينام ليحل مشكلته في المنام ! )
o ( التظاهر) يقال : ( رب مكـره يتبختـر بالصولجـان فيحسبـه الجاهـل مـن الأعيـان ! )
o ( الإنسان والجدل) إلزام حمر الوحش بإتباع نمط واحد من السلوكيات أهون كثيراً من إلزام بني البشر !
o ( تحذير ) يقال : ( إذا كانت ضربتك غير موجعة فأكتفي بالتهديد ! )
o ( ضياع الوقت ) يقال : ( مجادلة الجاهل كالنقش في سحاب راحل ! )
o ( الامتثال ) يقال : ( إذا كنـت مهتديـاً بالنهـر فلا تسبـح ضـد التيـار !! )
o ( من غير المنطق ) يقال : ( لا يمـوت برداً مـن يحـرس كمائـن النـار ! )
o ( وعد وتهديد ) يقال : ( توقـع الضربـة أوجـع من الضربـة ! )
o ( شلة التخريب ) يقـال : ( تجمع الغـراب مـن أجـل الخـراب ! )
o ( الأفضل عدم الخوض في المسألة ) :
o يقال : ( كل المسـتور سوف يكشفها المخاض )
o وفي بعض المناطق يقال : ( كل العيوب سوف يعريها المخاض ! )
o( المخاض هو عبور النهر بالأرجل مع رفع الملابس حتى لا تبتل )
o ( أقوال ) :
قيل في البخيل : ( ذلك رجـل يكيـل المـاء بفتحـة أذنه !! )
وقيل في المسرف : ( ذلك رجـل يكيـل المـاء بالغربـال !! )
o ( مغرور ) يقال : ( من العيب أن يتعاظم من هو محمول فوق أكتاف الآخرين !! )
o ( الخضوع التام ) يقـال : ( باطـن القدم لا يمـل مـن الانـكفاء !! )
o ( التظاهر بالكرم ) يقـال : ( فـلان يعـد بأن يهـب كـل ثروتـه لمولـود العاقـر !! )
o ( الإنفراد ) يقـال : ( الرجـل يبـكي في الخفـاء ويقـل مـن قيمته التجاهر بالبكـاء !! )
o يقال : ( ابن الإوز عـوام ) .
o يقال : ( الذي يسعف لكي يراه الناس في النهار لا يسعف أحداً في الظلام ! )
o يقال : ( سليم الجسم لا يبحث عن طبيب ! )
o يقال : ( متى ما قطع رأس الحية يصبح الباقي حبلاً ! )
o يقال : ( تغيير السرير لا يشفي الضرير ! )
o يقال : ( الجمل لا يرى اعوجاج رقبته ! )
o يقال : ( عداوة الأقارب أوجع من لسع العقارب ! )
o يقال : ( الســيل لا ينسى معابره وإن طال الزمان ! )
o يقال : ( لا يجتمع سيفان في غمد ! )
o يقال : ( إنما تعرف الشجرة من ثمرها ! )
o يقال : ( فلان أحمق من ناطح الصخر ! )
o يقال : ( قبل أن تدخل في الغريق بجب أن تمسك بالرفيق ! )
o يقال : ( ما فائدة الطرب إذا كان الجلاد عند الباب ! )
o يقال : ( إذا وصفت الأرعن بالقرد فقد يحتج القرد على ذلك !! )
o يقال : ( إذا أمهلك الموت فإن الكبر لا يمهلك ! )
o يقال : ( الماء لا يسيل إلى الأعالي ! )
o يقال : ( جرادة بالكفة ولا ألف طائر )
o يقال : ( الذي لا يعرفك يجهلك فأعذره ! )
o يقال : ( يتجمع الفرسان عند مرابط الخيل ! )
o يقال : ( عضة أسد ولا نظرة حسد ! )
o يقال : ( الجود بالموجود ولا الوعد بالمفقود ! )
o يقال : ( يسخر من الجرح من لا يعرف الألم ! )
o يقال : ( الفرس الجموح ليس في حاجة إلى غماز ! )
o يقال : ( الذين ولدوا في العواصف لا يخشون الرعود ! )
o يقال : ( المفلس يجتاز السوق مسرعاً ! )
o يقال : ( أغنى الصباح عن المصباح ! )
o يقال : ( عتابك للمجنون قد يجلب لك الظنون ! )
o يقال : ( قد تكون الحيلة أنفع من الوسيلة ! )
o يقال : ( أول الغضب جنون وآخره ندم ! )
o يقال : ( من اتكل على زاد غيره طال جوعه ! )
o يقال : ( لا تبتغي الصيد في عرين الأسد ! )
o يقال : ( صاحب الحاجة أعمى ! )
o يقال : ( عتاب المشنوق هراء بعد الشنق ! )
o يقال : ( إذا علمت الخير فامتنعت فأنت الملوم فيما صنعت ! )
o يقال : ( إذا كنت تستطيع أن تصافح فلماذا تناطح ؟ ! )
o يقال : ( السمين يغضبه النعـت أكثر من الحقيقة ! )
o يقال : ( طلبات أم العروسة أكثر من طلبات العروسة ! )
o يقال : ( مرافق المريض يعاني أكثر من المريض ! )
o يقال : ( لا يمكن إعادة القمح من الدقيق ! )
o يقال : ( لكل جيل لغة ولكل عصر سـمة ! )
o يقال : ( كثرة النقر توجع الأصابع ! )
o يقال : ( كثرة الصياح تعلم النباح ! )
o يقال : (لا يستطيع أحد أن يركض عنك عند الفزع ! )
o يقال : ( ينشط العفريت عند تجمع الصبيان ! )
o يقال : ( حديثك في المجلس بقدر مكانتك في الأنفس ! )
o يقال : ( الملدوغ من الحية يخاف من جرة الحبل ! ) .
o يقال : ( مضارب الإبل لا تخلو من الآفات ! )
o يقال : ( التصرف أثناء الغضب كالإبحار خلال الشهب ! )
o يقال : ( الخيل أعلم بفرسانها ! )
o يقال : ( عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان ! )
o يقال : ( الصيحة في وادي الطرشان عقيمة ! )
منقول للفائده
=هذه مجموعة من حكم وأقوال أصبحت مأثورة .. وهي ليست بتلك المأثورات المتعارف عليها في الثقافات العربية .. ولكنها فرضت واقعها بين الناس من تجارب اجتماعية عادة تكون هي مصادرها .
o ( ليست كل مساواة عدالة ) إذا كان الحق لأحد الطرفين فلا عدالة في المساواة !
o ( الموهوم ) قيل في الموهوم : هو ذلك الشخص الذي يعد أسنانه يومياً ليتأكد من تمام العدد !!
o ( الورطة ) يقال : ( إذا تمكنت من ذيل الأسد فإياك أن تفلته ! )
o ( العجالة ) يقال : ( يا عجباً يسألون عن اسمه بعد أن يقطعون رأسه ! )
o ( الصيت ) يقال : ( أحذر فإن الحاجز قد يحجب الرؤيا ولكن قد لا يحجب السمع ! )
o ( الفراغ ) يقال : ( فلان انفرد حتى مارس العصيان وصاحب الشيطان ! )
o ( في كل شي حكمة ) يقال : ( الجهل والنسيان قد يفيدان في بعض الأحيان ! )
o ( لا تحتقر ) يقال : ( قد يحـدث القـزم أثـراً في جبين العمـلاق ! )
o ( شدة الحوجة ) يقال : ( الحاجـة إلـى العافيـة تـؤدى إلـى الكـي بالنـار ! )
o ( الألم ) أوجع شئ في الوجود دمعة طفلة يتيمة في جوف ليل مظلم !!
o ( الإفلاس ) يقال : ( كان بالأمس غنيـاً ينافـس المردة فأصبح اليوم فقيـراً يراقص القردة !! )
o ( الحركة ) يقال : ( طلب الرزق بالترحال ودوام الحال من المحال ! )
o ( المنبوذ ) هو مثـل كـرة القـدم تئـن بالركلات والجماهير تبتهـج !
o ( الأغوار ) المفتـاح يكشـف أسرار الخزينـة والكلام يكشـف أسرار النفـس الدفينـة !
o ( محنة الألقاب ) يقال : ( أنت أمير وذاك وزير فمـن سيقود الحميـر ؟؟!! ) .
o ( حسب الحال ) يقال : ( اعوجاج الرقبة جميل عند الجمل ومشين عند الزراف !! )
o ( مسميات ) يقال : ( الأكل ليس بكثرة الأسنان والحجة ليست بطول اللسان ! )
o ( ذو الوجهين ) يقال : ( فلان بالنهار يسبح وبالليل يذبح ! )
o ( المرسال ) يقال : ( المرسال قد يريحك من عناء المشوار ولكنه قد لا يريحك من عناء الحوار !! )
o ( المتعاند ) يقال : ( إذا طلبت منه أن يستجلب ماءاً من البحر لعاد مؤكداَ أنه لم يجد ماءاً في البحر !! )
o ( حلم الأجيال ) عندما كان صغيراً تمنى أن يكون كبيراً وعندما أصبح كبيراً تمنى أن يكون صغيراً !!
o ( لا تلم أحداً ) يقال : ( إذا أنت لم تستطع العض فالعيب في أسنانك ! )
o ( الخلافات ) يقال : ( إذا كنت راكباً في مركب النساء فأستعد للعوم !! )
o ( رفقاء الدرب) ينتظر المسلم عند خروجه من باب المسجد الشيطان والنفس والهوى والدنيا فأحذرهم جميعاً !!
o ( قلة الوزن ) يقال : ( ما دام سرجك فوق رحل الآخرين فما زالت حجتك عقيمة !! )
o ( وقفة تأمل ) يقال : ( دموع الأيتام لا تجرح أصابع الأغنياء ! )
o ( نقطة الضعف ) يقال : ( كل دفانِ قبرٍ مهما كان بارعاَ لا يستطيع أن يدفن قبره بنفسه !! )
o ( الدليل ) يقال : ( لو كنت كريماً ما عوى عليك كلب جارك ! )
o ( إفتاء حسب الأهواء ) يقال : ( فلان إذا سكرنا معه حلل وإذا سكرنا من دونه حرم !! )
o ( الأجوف ) الصوت العالي لا يقيم الحجة ولا يقنع السامع فالطبل الأجوف أكثر دوياَ وضجيجاً !!
o ( منافق ) المنافق هو ذلك الرجل باليمين يقدم التحية وباليسار يقتل الضحية !
o ( الهوان ) : يقال : ( إذا هرم الأسد وعجز يصبح ملطشة للقرود !! )
o ( مطبات العمر ) لا تتأفف من مطبات العمر فإنها محطات مكتوب عليك أن تمر بها !
o ( ما الفائدة ) يقال : ( كثرة الكلام لا تملأ بطون الآذان ولا تفني مخزون اللسان !! )
o ( الوهم ) يقال : ( أكلك في المنام لا يغنيك عن الطعام !! )
o ( السكان ) البيت لا يخلو من ساكن وبيت الشعر تسكنه الحروف !!
o ( المساحة ) يقال : ( إذا طابت النفوس تسعها المقلتين وإذا خبثت يضيق بها الفرقدين ! )
o ( تسلط ) يقال : ( إذا تكلمنا فالقيد حديد وإذا سكتنا فالأوجاع تزيـد !! )
o ( المشيئة ) يقال : ( قـد يزيل جميع عوائق الدنيا ولكنه قد يتعثر عنـد عتبة داره فيموت ! )
o ( عدم أمان ) يقال : ( لا يغـرك فيـض البحـر فإنـه يأخـذ كما يعطـي ! )
o ( حال وحال ) قال : ( كنت قـوياً في شبـابي يتحـدى جسـدي أقـوى الجبابـرة ، ثم صرت كهلاً فيشتكي جسـدي من ثقـل الملابس الواقيـة !! )
o ( غفلة ) يقال : ( طـول الأمـل سراب خـادع وبحـر التمنـي لا ساحـل لـه ! )
o ( الاتقاء ) الجاهـل يتقـي المصيبـة بالخمـر ، والعاقـل يتقـي المصيبـة بالصبـر .
o ( مشاعر ) يقال : ( إذا تشاجـر أهـل الدار فعلـى الضيـف الرحيـل !! )
o ( الواقع ) يقال : ( أحـلام اليقظـة تتحطـم عنـد صخـرة الحيـاة !! )
o ( لا فائدة ) يقال : ( لا فائـدة فيمـن يداوي الجـرح والرأس مقطـوع !! )
o ( التطبع ) يقال : ( الـذي يعاشـر الذئـاب يتعـلم العـواء ! )
o ( النهمان ) يقال : ( فـلان بعـد أن فـرغ مـن طعامـه لـم يجـد لسـانه داخـل فمـه !! )
o ( الوقاية ) يقال : ( إذا نـزلت النوائـب فـلا تعبـر الـوادي حتـى يمـر السيـل ! ) .
o ( تخيلات ) يقال : ( فـلان يتفـاخر بروعـة الشـواء والكبـش مـا زال بالعـراء !! )
o ( مواطن الرزق ) يقال : ( تتجمع الكلاب عند باب القصاب !! )
o ( ارتباط ) يقال : ( البكـرة تجـري حتـى ينتهـي الخيـط ! )
o ( ملاحقة ) يقال : ( حيـث تمـر الإبـرة يمـر الخيـط ! )
o ( البشاعة ) يقال : ( مـن أبشـع الأمـور اجتمـاع العيـب مـع الشيـب !! )
o ( الأوكـد ) يقال : ( إثبـات أمومـة الأم أوكـد من إثبـات أبـوة الأب !! )
o ( أعجز الناس ) يقال : ( أعجز الناس من ينام ليحل مشكلته في المنام ! )
o ( التظاهر) يقال : ( رب مكـره يتبختـر بالصولجـان فيحسبـه الجاهـل مـن الأعيـان ! )
o ( الإنسان والجدل) إلزام حمر الوحش بإتباع نمط واحد من السلوكيات أهون كثيراً من إلزام بني البشر !
o ( تحذير ) يقال : ( إذا كانت ضربتك غير موجعة فأكتفي بالتهديد ! )
o ( ضياع الوقت ) يقال : ( مجادلة الجاهل كالنقش في سحاب راحل ! )
o ( الامتثال ) يقال : ( إذا كنـت مهتديـاً بالنهـر فلا تسبـح ضـد التيـار !! )
o ( من غير المنطق ) يقال : ( لا يمـوت برداً مـن يحـرس كمائـن النـار ! )
o ( وعد وتهديد ) يقال : ( توقـع الضربـة أوجـع من الضربـة ! )
o ( شلة التخريب ) يقـال : ( تجمع الغـراب مـن أجـل الخـراب ! )
o ( الأفضل عدم الخوض في المسألة ) :
o يقال : ( كل المسـتور سوف يكشفها المخاض )
o وفي بعض المناطق يقال : ( كل العيوب سوف يعريها المخاض ! )
o( المخاض هو عبور النهر بالأرجل مع رفع الملابس حتى لا تبتل )
o ( أقوال ) :
قيل في البخيل : ( ذلك رجـل يكيـل المـاء بفتحـة أذنه !! )
وقيل في المسرف : ( ذلك رجـل يكيـل المـاء بالغربـال !! )
o ( مغرور ) يقال : ( من العيب أن يتعاظم من هو محمول فوق أكتاف الآخرين !! )
o ( الخضوع التام ) يقـال : ( باطـن القدم لا يمـل مـن الانـكفاء !! )
o ( التظاهر بالكرم ) يقـال : ( فـلان يعـد بأن يهـب كـل ثروتـه لمولـود العاقـر !! )
o ( الإنفراد ) يقـال : ( الرجـل يبـكي في الخفـاء ويقـل مـن قيمته التجاهر بالبكـاء !! )
o يقال : ( ابن الإوز عـوام ) .
o يقال : ( الذي يسعف لكي يراه الناس في النهار لا يسعف أحداً في الظلام ! )
o يقال : ( سليم الجسم لا يبحث عن طبيب ! )
o يقال : ( متى ما قطع رأس الحية يصبح الباقي حبلاً ! )
o يقال : ( تغيير السرير لا يشفي الضرير ! )
o يقال : ( الجمل لا يرى اعوجاج رقبته ! )
o يقال : ( عداوة الأقارب أوجع من لسع العقارب ! )
o يقال : ( الســيل لا ينسى معابره وإن طال الزمان ! )
o يقال : ( لا يجتمع سيفان في غمد ! )
o يقال : ( إنما تعرف الشجرة من ثمرها ! )
o يقال : ( فلان أحمق من ناطح الصخر ! )
o يقال : ( قبل أن تدخل في الغريق بجب أن تمسك بالرفيق ! )
o يقال : ( ما فائدة الطرب إذا كان الجلاد عند الباب ! )
o يقال : ( إذا وصفت الأرعن بالقرد فقد يحتج القرد على ذلك !! )
o يقال : ( إذا أمهلك الموت فإن الكبر لا يمهلك ! )
o يقال : ( الماء لا يسيل إلى الأعالي ! )
o يقال : ( جرادة بالكفة ولا ألف طائر )
o يقال : ( الذي لا يعرفك يجهلك فأعذره ! )
o يقال : ( يتجمع الفرسان عند مرابط الخيل ! )
o يقال : ( عضة أسد ولا نظرة حسد ! )
o يقال : ( الجود بالموجود ولا الوعد بالمفقود ! )
o يقال : ( يسخر من الجرح من لا يعرف الألم ! )
o يقال : ( الفرس الجموح ليس في حاجة إلى غماز ! )
o يقال : ( الذين ولدوا في العواصف لا يخشون الرعود ! )
o يقال : ( المفلس يجتاز السوق مسرعاً ! )
o يقال : ( أغنى الصباح عن المصباح ! )
o يقال : ( عتابك للمجنون قد يجلب لك الظنون ! )
o يقال : ( قد تكون الحيلة أنفع من الوسيلة ! )
o يقال : ( أول الغضب جنون وآخره ندم ! )
o يقال : ( من اتكل على زاد غيره طال جوعه ! )
o يقال : ( لا تبتغي الصيد في عرين الأسد ! )
o يقال : ( صاحب الحاجة أعمى ! )
o يقال : ( عتاب المشنوق هراء بعد الشنق ! )
o يقال : ( إذا علمت الخير فامتنعت فأنت الملوم فيما صنعت ! )
o يقال : ( إذا كنت تستطيع أن تصافح فلماذا تناطح ؟ ! )
o يقال : ( السمين يغضبه النعـت أكثر من الحقيقة ! )
o يقال : ( طلبات أم العروسة أكثر من طلبات العروسة ! )
o يقال : ( مرافق المريض يعاني أكثر من المريض ! )
o يقال : ( لا يمكن إعادة القمح من الدقيق ! )
o يقال : ( لكل جيل لغة ولكل عصر سـمة ! )
o يقال : ( كثرة النقر توجع الأصابع ! )
o يقال : ( كثرة الصياح تعلم النباح ! )
o يقال : (لا يستطيع أحد أن يركض عنك عند الفزع ! )
o يقال : ( ينشط العفريت عند تجمع الصبيان ! )
o يقال : ( حديثك في المجلس بقدر مكانتك في الأنفس ! )
o يقال : ( الملدوغ من الحية يخاف من جرة الحبل ! ) .
o يقال : ( مضارب الإبل لا تخلو من الآفات ! )
o يقال : ( التصرف أثناء الغضب كالإبحار خلال الشهب ! )
o يقال : ( الخيل أعلم بفرسانها ! )
o يقال : ( عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان ! )
o يقال : ( الصيحة في وادي الطرشان عقيمة ! )
منقول للفائده